الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*ننشر النص الكامل لحديث "السيسي" للشعب

المصدر: جريدة الدستور 13/5/2015

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية إلى الشعب المصري ، قائلا :" شعب مصر العظيم أيها الشعب الحر الكريم أتوجه إليكم بالتحية والتقدير والسلام " . 

وقال السيسي، خلال حواره الشهري الثالث للشعب المصري بعنوان "حديث الرئيس"، "إنني سأتحدث إليكم اليوم بكل الشفافية والصراحة عن كافة المشروعات التى تم إنجازها خلال الشهر الماضي". 

وأضاف الرئيس ، أن عيد العمال هو مناسبة لتعظيم وتكريم جهود عمال مصر من أجل بلدهم، مستطردًا:"من غير مبالغة العمال المصريين خلال فترة الخمسينات والستينات وحتى الآن قاموا بجهد كبير جدا، ووفروا الكثير لبلادهم فى التنمية". 

ووجه ، التحية والتقدير إلى موظفى شركة مصر للطيران، بعد إنهاء إضرابهم امتثالاً لتوجيهات الرئاسة

وأضاف السيسي: "أوجه التحية لطياري مصر للطيران والعاملين بها لسرعة تجاوبهم"، مستطردا: "رغم كل الظروف، مصر للطيران لازم تنجح". 

وأوضح، أن هناك حجما كبيرا من العمل والإنجاز كبير على الأرض والأهم من ذلك هو قدرة المصريين على الإنجاز.

وأكد السيسي، أنه يتابع بدقة تعديل قوانين الأجهزة الرقابية التي تسهل القضاء على الفساد بأجهزة الدولة، مشيرا إلى أن الحكومة لم تبدأ من الصفر وتعمل بنتائج جيدة.

وأضاف السيسي في حديثه الثالث للشعب، أن الأجهزة الرقابية قامت بضبط 344 قضية رشوة وتربح، خلال الفترة القليلة الماضية، إلى جانب استرداد 3.5 مليار جنيه قيمة أراضٍ كانت مغتصبة.

وذكر الرئيس، أن 135 ألف متر مربع أرض تم استردادها، وهناك إجراءات أخرى لإعادة مساحات أخرى لم يتم استغلالها

وقال، نواجه الفساد بإرادة سياسية حقيقية وقوية، ونعمل على عدم التدخل في عمل الأجهزة الرقابية، إلى جانب مواجهة الفساد بخطة عمل جديدة.

وأكد الرئيس ، أن جميع أجهزة الدولة تعمل على مكافحة الإرهاب، قائلًا: "الإرهاب منغص علينا عيشتنا والاستقرار والأمن ضروري جدًا بدءًا من سيناء وحتى الحدود الغربية للبلاد".

وأضاف ، أن الجهود الأمنية والعسكرية خلال الشهر الماضي نجحت فى القبض على 600 عنصر إرهابي بقرار من النيابة العامة وليس قبضا عشوائيا، مشيرًا إلى أن 62 متهما كان بحوزتهم متفجرات جاهزة للتفجير ضد المصريين وتم تفكيك 122 عبوة ناسفة.

ولفت الرئيس، إلى أن 7 وقائع تفجير كانت ضد العناصر الإرهابية أثناء زرع المتفجرات ضد أبناء الشعب المصري، مشيرًا إلى أن البؤر الإرهابية التى تم تدميرها خلال الشهر الماضي وصلت إلى 150 بؤرة.

وأكد السيسي، أن الجهود المبذولة حتى الآن فى ملف تجديد الخطاب الديني ليست على مستوى التحديات التى تواجهنا.

وأضاف، أن جهود تجديد الخطاب الديني ليست كافية بعد 10 شهور، قائلا :"محتاجين فى هذا الملف سرعة التحرك وبفاعلية أكثر من ذلك لأن نتائجه تعاني منها مصر والمنطقة ككل". 

وأوضح، أن جميع أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب الذي يضرب ربوع الوطن وتحولت تكتيكاته إلى استهداف البنية الأساسية.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الإرهاب فى سيناء يهدف إلى أن تكون هذه البقعة خارج السيطرة المصرية، قائلًا:" نخوض الحرب ضد الإرهاب بالجيش والشرطة ، إلى جانب دور أهالى سيناء التاريخي فى حماية أرض سيناء من الاحتلال والإرهاب".

وأضاف، أن النتائج التى تحققت فى سيناء ضخمة جدًا ، وأن حجم أعداد الإرهابيين لا يقارن بما كان قبل عامين، قائلًا:" الإرهابيون كانوا يفعلون أي شيء بحرية فى سيناء قبل عامين والآن تم الفصل بين هذه العناصر بغلق الأنفاق مع حركة "حماس"بنسبة 80%".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن التحديات الداخلية لا تنفصل عن الأوضاع التى تمر بها المنطقة العربية ككل

وأوضح السيسي، أن هناك تيارات ودولا تحاول فرض أجندتها للتأثير على أمننا القومي، قائلا : " نؤكد أن الأمن القومي المصري جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تم الانتهاء من جميع الدراسات الخاصة بتنمية وتطوير سيناء حاليًا ، وسيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن خطة تنفيذية فعلية ضخمة وشاملة لتنمية سيناء، قائلًا:" هذه الخطة ستكون خطوة كبيرة جدًا ولها تأثير على محاربة الإرهاب".

وأضاف الرئيس خلال حواره للشعب المصري "حديث الرئيس"، أن هناك خططا محورية للقضاء على الإرهاب تشمل مكافحة الفقر والجهل والخطاب الديني المستنير للتعامل مع الأفكار المغلوطة.

وأكد السيسي، أن مصر استعادت مكانتها وعلاقتها المتميزة مع أبناء قارتها السمراء

وأوضح، أن مصر استعادت مكانتها بشكل أفضل من الأيام الماضية، مضيفا أنه كان هناك مشكلة بسبب تراجع دور مصر وعلاقاتها مع الأشقاء فى القارة الأفريقية خلال الفترة الماضية

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر على طريق الانفتاح مع امتدادها الأفريقي، مؤكدًا مشاركة مصر فى مؤتمر القمة الأفريقية فى جنوب أفريقيا الشهر القادم.

وأكد ، أنه غير راض عن عمل الجهاز الإداري للدولة مثل باقي الشعب، لكنه يطلب من الجميع المعاونة والمشاركة لتصحيح عمل الجهاز

وأضاف السيسي، في حديثه الثالث للشعب، أن "الجهاز الإداري للدولة مرتبط بحياة 6.5 مليون مصري يعملون بهذا القطاع، ولابد أن يكون الجميع على قدر المسئولية لتصحيح العمل الخاص به بالعمل الجاد".

وذكر الرئيس، أنه يدرك ما يردده الإعلام عن الترهل وضعف مستوى الجهاز الإداري، مؤكدا أن ملف الجهاز يتم التحرك فيه بقوة بوضع قوانين جديدة تقضي على المشاكل المحيطة به".

وتابع السيسي، أن هناك دورًا آخر يقع على الشعب بالمساواة مع دور الدولة للقضاء على مشاكل الجهاز، فالبداية هي الإرادة السياسية الحقيقية، وإنشاء تشريعات قوية، والتكاتف الشعبي مع الحكومة.

وقال، إننا نجحنا في تحقيق إنجازات كبيرة بمشروع قناة السويس الجديدة خلال الـ 10 أشهر الماضية، قائلًا:" إنه تم الانتهاء من الحفر الجاف وتم البدء في أعمال التكريك بواقع 44 كراكة تقوم برفع 1.4 مليون متر مربع من الرمال المشبعة بالمياه".

وأضاف الرئيس، أن مصر ستفتتح مع جميع دول العالم قناة السويس الجديدة فى الـ 6 من أغسطس المقبل، قائلًا:" وجهنا دعوات لعدد كبير من رؤساء العالم لحضور هذا الإنجاز العظيم، الذي يعد إنجازا للعالم قبل أن يكون إنجازًا لمصر وحدها وسيكون لأول مرة فى التاريخ عبور ودخول سفن للقناة فى ذات الوقت بالاتجاهين".

وأكد ، أن المؤتمر الاقتصادي الذى أقيم بشرم الشيخ كان انعكاسًا لمكانة مصر واهتمام العالم للاستثمار بها

وأوضح السيسي، خلال حواره الشهري الثالث للشعب المصري بعنوان "حديث الرئيس"، أنه تم وضع آليات لمتابعة نتائج المؤتمر الاقتصادي على مستوى الحكومة والرئاسة.

وقال الرئيس : "كل ما تم الحديث عنه في المؤتمر الاقتصادي، من اتفاقيات أتابعه بشكل شخصي"، مضيفا :"أنا لما بقول إني متابع لمشروعات المؤتمر الاقتصادي بشكل شخصي لا أقلل من جهود الآخرين ". 

وأضاف السيسي، أن كل خطوة نخطوها بإنجاز على الأرض فهذا نجاح لنا جميعا كمصريين .

وأكد ، أن مصر ستضع قدمها داخل خريطة الاستزراع السمكي العالمية، بإنشاء العديد من المزارع حول مشروع قناة السويس الجديدة من خلال أحواض الترسيب شرق قناة السويس، وبحلول شهر أغسطس المقبل سيتم الانتهاء من هذه المزارع.

وأضاف، أنه يتم حاليًا إنشاء مزارع سمكية ببحيرة البردويل والبحر المتوسط.

وكشف الرئيس، تفاصيل مشروع استصلاح المليون فدان الجديدة، قائلًا:" نستهدف الطريق الصعب لإنشاء مجتمع عمراني حول المليون فدان وسندخل فى المليون الأخرى بعد الانتهاء من المشروع الأول".

وتابع الرئيس:" نحلم بإنشاء الريف المصري الجديد أسوة بالريف الأمريكي والفرنسي والبريطاني وندرس جميع الوجوه، ونعمل خلال فترة الدراسات على إنشاء البنية التحتية للريف الجديد، وسيتم الانتهاء من حفر 1000 بئر خلال 4 أشهر من إجمالى 4000 بئر لزراعة المليون فدان.

وأكد السيسي، أن السياسة المصرية الجديدة التي تتبعها مصر، تهدف للانفتاح والتعاون مع جميع دول العالم، مشيرا إلى أن العلاقة القوية والإستراتيجية تجاه أفريقيا تسير بطريقة قوية تجاه التعاون.

وأضاف، أن مصر تستعيد مكانتها المطلوبة منها بين أشقائها العرب، مؤكدا أن مصر ستعود لمكانة أفضل مما كانت

وذكر الرئيس، أن مجلس الدفاع الوطني انعقد وقام بتمديد فترة مشاركة مصر بالقوة الجوية والبحرية مع دول التحالف العربي المشاركة في الأعمال العسكرية في اليمن، قائلا " الأمن القومي المصري جزء من الأمن القومي العربي". 

وأكد السيسي أن علاقة مصر بأثيوبيا والسودان جيدة، كما أن هناك تفاهمات قوية حول الملفات المشتركة بينهما.

وأوضح، أنه تم إنجاز 45% من مشروع "الطرق القومي" والخاص بإنشاء 3600 كيلو متر على مستوى الجمهورية.

وأضاف، أن تحسين مستوى الطرق يخدم دعم الاقتصاد المحلي وتنمية المجتمع المصري ككل، قائلًا: "أناشد وزارة النقل وهيئة الطرق والكباري الانتهاء من المشروع القومي بحلول أغسطس المقبل".

وأشار، إلى أنه سيتم افتتاح الطريق الدائري الإقليمي بطول 400 كيلو متر والذي يربط بين أكثر من 20 محافظة بالجمهورية بحلول أغسطس المقبل.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن وزارة الإسكان انتهت خلال الـ 10 شهور الماضية من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل، بإجمالي استثمارات 9.5 مليار جنيه

وأوضح السيسي، خلال حواره الشهري الثالث للشعب المصري بعنوان "حديث الرئيس"، أن تكلفة بناء 240 ألف وحدة سكنية لحل أزمة الإسكان تبلغ 35 مليار جنيه

وأضاف، أنه جار الانتهاء من 174 ألف وحدة سكنية أخرى قبل نهاية العام الجاري بإجمالي 25 مليار جنيه.

وأضاف أنه كلّف المجلس التخصصي لتنمية المجتمع والمجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية بتشكيل لجنة مع وزير الإسكان لمراجعة تفاصيل المشروع وعلى رأسها تحقيق الاستفادة القصوى لمحدودي الدخل، موضحًا أن العاصمة الإدارية الجديدة سيعمل فيها كل المصريين.

وأكد ، أنه سيتم الانتهاء من تطوير أول 100 قرية ضمن مشروع القرى "الأكثر فقرًا" والبالغة 1200 قرية، بمختلف المحافظات، خلال 4 أشهر بعد تخصيص 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" بالإضافة إلى جهود المجتمع المدني ومبادرتي "اسمعونا" و"فى أمل". 

وأضاف الرئيس، خلال حواره للشعب المصري "حديث الرئيس"، أن تكلفة تطوير القرية الواحدة من الطرق والصرف الصحي والبنى التحتية تبلغ 50 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال أول قافلة "أثاث" للمنازل الأكثر احتياجًا داخل مشروع القرى الأكثر فقرًا بحلول يونيو المقبل، إلى جانب توزيع 10 آلاف رأس ماشية على المواطنين الأكثر فقرًا.

وأكد ، أنه تم توقيع 56 اتفاقية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز خلال العشرة أشهر الماضية، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات التى سيتم ضخها أكثر من 30 مليار دولار

وأوضح، أن حجم الإنفاق فى مجال التنقيب عن البترول سيرتفع إلى 18 مليار دولار خلال عام 2020

وأشار إلى أن الآمال المصرية ستتحقق ولكن كل فى وقته ، لافتا إلى أن إشكالية نقص الغاز كانت تواجه عمل محطات الكهرباء ، وأوضح، أن هناك ترتيبات ضخمة أعدت لمعالجة أزمة الكهرباء فنيا وماديا لتحقيق النجاح المطلوب فى هذا الصعيد .

وأضاف الرئيس موجها حديثه إلى المصريين :" التفاصيل خطيرة أنها تقال، لأن هناك أهل شر موجودون بيننا وحينما نشير إلى أماكن الخير يحولونه إلى شر .. ويأذوننا به ويعطلون مسيرة التنمية ".

وأكد الرئيس السيسي، أن الدولة تسعى لإنشاء منظومة متكاملة من طرق ومنافذ توزيع السلع الأساسية والمنتجات لخدمة المواطن، للحصول على السلعة بمقابل بسيط لمواجهة ارتفاع الأسعار، إلى جانب تنشيط الأجهزة الرقابية فى ضبط الأسعار بالأسواق.

وأضاف ، أنه تم إنشاء 20 ألف منفذ بيع للسلع الأساسية من خلال وزارة التموين، ويتم العمل على إنشاء 4000 منفذ جديد من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمشاركة مع القوات المسلحة.

ولفت الرئيس، إلى أن احتياطيات السلع الأساسية من القمح والسكر آمنة وتكفينا 5 أشهر مقبلة.

وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، شركات الدواء الخاصة العاملة فى إنتاج عقار علاج "فيروس سي" برفع إنتاج العقار والتعاقد مع الدولة بمليون جرعة سنويًا بسعر مخفض بخلاف تعاقداتها مع وزارة الصحة.

وأضاف، قائلًا:" لدينا ملايين من المواطنين مرضي بفيروس سي وأحلم بالقضاء على هذا المرض فى مصر ونحتاج مليون جرعة علاج سنويًا للحفاظ على شباب مصر ورسم مستقبل المصريين للنهوض بالبلاد.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن التليفزيون المصري يعتبر أمنا قوميا للدولة، ولن أسمح لأحد بالاستهانة والإهمال بأمن الدولة.

وأضاف السيسي في حديثه الثالث للشعب، أنه تابع خبر توقف العمل الإذاعي داخل مبني ماسبيرو منذ أيام، مؤكدا أنه طالب بتقرير شامل عن سبب توقف البث، وعن الإجراء الذي سيتم اتخاذه لعدم تكرار ذلك.

يذكر أن التيار الكهربائي في مبنى الإذاعة والتليفزيون، قد توقف منذ أيام مما تسبب في وقف بث القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية.

واختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، حديثه الشهري الثالث ،الذى وجهه إلى الشعب المصري، بدعوة المصريين لبذل الجهد والعطاء لبناء مستقبل البلاد والنهوض بها.

وقال السيسي، خلال كلمته التى وجهها منذ قليل، إن التحديات التى تواجه مصر كبيرة وأن الجهد المبذول كبير أيضا ، لافتا إلى أنه لن يستطيع أحد النيل من عزيمة ومعنويات المصريين

وانتقد الرئيس، الدعوات التى أطلقها البعض مؤخرا بتبني الرئاسة لبعض البرامج فى الإعلام المصري، مؤكدا أن ذلك غير صحيح

وقال :" أنا بوجه واحد ولست بوجهين، ولا أحد يوجه الإعلام المصري على الإطلاق، مختتما حواره بقوله : "تحية وتقدير لكل شعب مصر ... تحيا مصر" .

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع